صحة جدة تدشن المرحلة الأولى لنظام (وقاية) لسلامة المرضى وادارة المخاطر بالتعاون مع شركة المنظومة الصحية & داتكس

June 1, 2017 by

 جدة – المملكة العربية السعودية – 2017\6\1 (Health Matrix)

في إطار سعي مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة لتحسين جودة الخدمات الطبية المتقدمة في المرافق الصحية التابعة لها, قامت المديرية بالتعاون مع شركة في المملكة المتحدة - لندن, والذي يستخدم للإبلاغ عن الحوادث الطبية و غير الطبية في عدد من المستشفيات و المراكز الصحية التابعة لها كمرحلة بتطبيق نظام سلامة المرضى و إدارة المخاطر المتطور من شركة داتكس (Datix). أولى على أن يتم استكمال جميع المستشفيات و المراكز الصحية التابعة للمديرية في المرحلة القادمة.

ومن الجدير بالذكر ان تنفيذ هذا المشروع يأتي انسجاماً مع برنامج التحول الوطني 2020 التي ركزت العديد من محاوره على جودة الخدمات الصحية و سلامة المرضى.

في مَعْرِضِ حديثه عن الموضوع، أكّد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مشعل السيالي على أهمية تطوير قطاع الخدمات الصحية في المحافظة و رفده بأحدث التقنيات العالمية في جميع المجالات و خصوصاً ما يتعلق بالإبلاغ عن الحوادث الطبية و غير الطبية مما سيساهم في تحديد هذه الحوادث بشكلٍ أكثر موضوعية و دقة و بالتالي وضعُ الخطط اللازمة لمعالجة أسبابها والحدّ منها.

ومن هنا جاء إطلاق نظام "وقــايــة" كأحد الحلول المتكاملة التي تشكل العمود الفقري لمنهجية  كاملة تسعى لخلق بيئة أكثر أماناً للمرضى في مؤسسات الرعاية الصحية، و الذي يأتي تحقيقاُ لأهم بنود رؤية المملكة 2030 في الجانب الصحي ، حيث أنها تهتم بتعزيز جودة الخدمات الصحية و سلامة المرضى كأحد أهم الركائز التي تقوم عليها الرؤية الشمولية للخدمات الصحية المقدمة في جميع أنحاء المملكة. كما وأثنى الدكتورالسيالي على هذه الخطوة معرباً عن اعتزازه وفخره بهذا الانجاز المميز الذي يعلن انطلاقة جديدة لمفهوم الرعاية الصحية الشاملة ذات الجودة العالية والتي من المتوقع  ان تكون مبادرة على مستوى جميع مستشفيات و مراكز وزارة الصحة في المملكة ، حيث أن صحّة جدة تعتبر المديرية الأولى في وزارة الصحة التي قامت بتطبيق هذا النظام.

من الجدير بالذكر ايضاً أن دقة المعلومات تعتبر من أبرز سمات هذا النظام المتطور، حيث أن القدرات المتقـدمة لنظام "وقــايــة" للإبلاغ عن الحوادث ستسهم في توفير أداة فعالة لتتـبع وقياس أداء المستشفيات و المراكز الصحية التابعة للمديرية  بالإضافة إلى تعزيز سلامة المرضى وفق معايير معتمدة عالمياً. وسيكون باستطاعة كافة الموظفين الوصول إلى نظام "وقــايــة" عبر الروابط المتاحة على جميع أجهزة الحاسوب داخل نطاق المستشفيات المُشاركة في هذا المشروع

بدوره صرح السيد عبد الرحمن قاسم، المدير التنفيذي لشركة Health Matrix أن مديرية الشؤون الصحية بجدة تتميز باتخاذها نهجاً استراتيجياً لتقديم الخدمات الصحية وفق أعلى المعايير، مُعبراً عن شعوره بالفخر للشراكة مع المديرية ممثلة بإدارة الجودة و إدارة تقنية المعلومات ، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل من جميع المستشفيات المُساهمة في هذا الإنجاز، ختاماً أعرب قاسم عن ثقته في تحقيق المشروع لِكُلٍ من أهدافه وغاياته مع تعزيز ثقافة سلامة المرضى في مرافق الرعاية الصحية التابعة للمديرية.


GO BACK
Share this post